اسطنبول ( استانبول )

6

مدينة تقع في قارتين , و تربطهما بجسر بري .. و تتحكم في واحدة من أهم الطرق البحرية في العالم .

تاريحها قديم , قديم جداً .. كان يعيش في المنطقة التي تعرف باسم أسيا الوسطي ( تركيا حاليا ) شعوب أوربية و أسيوية , و أول هذه الشعوب , كما يذكر التاريخ , هم الحيثيون الذين هاجروا إلى الأناضول قبل الميلاد بحوالي ألفي سنة .. و كونوا هناك امبراطورية قوية .. بعد ذلك أسس الإغريق العديد من الدويلات الصغيرة على طول ساحل الأناضول المطل على بحر إيجه .. و جاءت بعد ذلك الإمبراطورية الفارسية . و توالت الصراعات في تلك المنطقة حتي كانت سنة 330 ميلادية عندما نقل الإمبراطور الروماني قسنطين عاصمته من روما إلي بيزنطة و غير اسمها لتصبح القسطنطنية إلى ( مدينة قسطنطين ) و في ظل الدولة العثمانية غير العثمانيون اسم القسطنطينية إلى الأستانة .. و في عام 1930 أطلق عليها رسمياً اسم أستانبول ( اسطنبول ) .

ظلت اسطنبول عاصمة لتركيا حتي عام 1923 حيث اختيرت أنقرة لتكون عاصمة النظام الجمهوري التركي .. و هي أكبر مدن تركيا سكانا .. تتكون من عدة أحياء , بعضها في القسم الأوربي مثل ( جالاتا ) و ( بيوجوك ) .. و بعضها في القسم الأسيوي مثل ( يوسكودار ) .. يصل بين القسمين جسر حديدي عملاق فوق مضيق البوسفور , و قد أنشئ عام 1975 ..

تعتبر أسطنبول من أهم موانئ جنوب البحر الأسود .. و تتحكم في مضائق البحر الأسود ( البوسفور ) و ( الدردنيل ) , و عن طريقها يتم الاتصال بين روسيا و دول البحر الأسود من ناحية و دول البحر الأبيض المتوسط من ناحية أخري .

و اسطنبول من أغلى مدن العالم بحضارتها و ثقافتها , و هي مدينة علمية فيها العديد من الجامعات و المعاهد و دور الكتب و المتاحف .. لذا فهي من أهم المراكز السياحية في العالم يفد إليها السياح من جميع أنحاء العالم على اختلاف حضاراتهم و ثقافاتهم .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.