السياحة في البرازيل و أهم المزارات السياحية في البرازيل

44

السياحة في البرازيل و أهم المزارات السياحية في البرازيل

 

تعد البرازيل أكبر دول أمريكا الجنوبية مساحة وسكاناً ، إذ تشتغل نحو نصف مساحة أمريكا الجنوبية وتقترب مساحتها من مساحة الولايات المتحدة الأمريكية ، ويسكنها نحو ( 175) مليون نسمة ، ويشكل الأوروبيون أكثر قليلاً من نصفهم ( 55%) ويشكل الزنوج نحو ( 6%  ) ، بينما يشكل الهنود السكان الأصليون مع العناصر الأخرى النسبة المتبقية ، ويمر خط الاستواء بشمال البرازيل كما يمر مدار الجدي في شطرها الجنوبي ، مما يعني سيطرة المناخ الحار عليها .

ويشغل حوض نهر الأمازون نحو نصف مساحتها الغربي وهو أوسع أحواض الأنهار وأكثرها روافد والذي يصب مياهه في المحيط الأطلنطي ن ويكاد يخلو حوض الأمازون من السكان بسبب كثافة غاباته الاستوائية من جهة أخرى ، ولئن كانت المكسيك تحظى بنصيب نسبي يفوق جميع دول أمريكا الجنوبية في السياحة العالمية ، فإن البرازيل تحظى بدورها بنصيب نسبي يفوق أياً من دول أمريكا الجنوبية التسع الأخرى في سوق السياحة العالمية ، إذ لم يتجاوز نصيب أمريكا الجنوبية النسبي (2%) في سوق السياحة العالمية حتى مطلع القرن الحادي والعشرين .

أهم مزارات البرازيل السياحية :

 

نظراً لتعدد المزارات وتنوع المغريات السياحية في البرازيل فقد تم تقسيمها إلى خمسة أقاليم سياحية لكل مغرياته الخاصة ، على النحو الآتي :

  • الإقليم الأول : إقليم أمازونيا : يشغل جل حوض الأمازون وتبلغ مساحته نحو خمسة ملايين كيلو متر مربع ، مستحوذاً على نحو خُمس (20%) موارد  كوكب الأرض المائية العذبة من الأمطار الاستوائية الدائمة ، وهو إقليم غابات استوائية نموذجية . وتمثل هذه الغابات دائمة الخضرة واحداً من أهم مغرياته السياحية الجذابة التي تجتذب السياح الأجانب الذين يأتون بالجو عن طريق ميناء ميناؤس .

وتحتوي ميناؤس على دار أوبرا ممتازة . وتتميز الإقامة السياحية فيها في بيوت طافية  Floatels  أو أكواخ خشبية صغيرة على ضفاف روافد الأمازون . وجميعها مصنوعة من أخشاب الغابات المحيطة .

كما تتوافر القوارب الخشبية للتمتع بمشاهدة الحياة البرية بحوض الأمازون

  • الإقليم الثاني : إقليم الجنوب : يتميز بمناخه المعتدل وإن تساقط الصقيع شتاء ظن معظم سكانه أوروبيون يتكلمون الألمانية . و يحتوي الإقليم على منتجعات رائعة وشلالات بديعة خلابة أهم منتجعاته منتجع Foz do Iguaçu ذو الاتصال الجوي المباشر مع الخارج . و به مركز مؤتمرات رئيس .

_ كذلك منتجع فلوريانوبوليس Florianópolis ، وهو منتج شاطئ شعبي للسياحة الداخلية والسياح الباراجويين الخاصة .

كما يحتوي الإقليم على سلسلة من الشلالات من أعظم شلالات العالم إذ تفوق في ارتفاعها شلالات نياجرا بنحو ثلاث مرات وتقع على الحد السياسي مع الأرجنتين .وأهم هذه الشلالات شلال Iguacu .

  • الإقليم الثالث : إقليم الجنوب الشرقي : ويضم مدينة ري ودي جانيرو التي تعد واحدة من أعظم مدن العالم السياحية بسبب جمال موضعها على أجمل ميناء عالمي مع (80) كم شواطئ رملية رائعة ، ويعقد فيها سنوياً كرنفال ري ودي جانيرو وأعظم عروض العالم وأكثرها جمالاً ، والمدينة على اتصال جوي مباشر مع أسواق العالم السياحية .
  • الإقليم الرابع : إقليم الغرب الأوسط : ويحتوي هذا الإقليم على مجموعة من المغريات السياحية الرائعة ، وأهمها الحياة الفطرية حيث الأشجار والنباتات والحيوانات البرية والطيور النادرة في بيئة فريدة ، كما تنتشر مراعي السفانا في مساحات فساح فيه بحيواناتها المتنوعة ، وهذا فضلاً عن مزارع الماشية على اختلاف أنماطها وفصائلها .
  • الإقليم الخامس : إقليم الشمال الشرقي : وهو عبارة عن نطاق ساحلي شبه جاف فقير يفتقر إلى المياه العذبة ، ويحتوي على شواطئ رائعة وبه مدينة رسيف بوابة الإقليم للسياحة الدولية ويطلق عليها لجمالها فينيسيا البرازيل ، كما يوجد جنوبها ساحل خلاب يطلق عليه الساحل الذهبي  ن وهو محل اهتمام تنموي سياحي .
السياحة في البرازيل و أهم المزارات السياحية
السياحة في البرازيل و أهم المزارات السياحية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.