العلوم في الطبيعة

12

 

يغير العلم باستمرار فهمنا للعالم الطبيعي المحيط بنا ، يدرس العلماءُ النبات والحيوان والصخور والمعادن والتربة لكي يتوصلوا إلى فهم الطبيعة وعملها ، حتى القرن التاسع عشر كانت تعزى جميع المظاهر الطبيعية إلى قوى خارقة أو غير طبيعية ، أما الآن فقد تمكنا بالعلم من فهم معظم الظواهر الطبيعية على كوكبنا .

العلماء الإغريق

كان الإغريق ( اليونانيون ) القدماء أول من استخدم أسلوب الملاحظة والتمحيص في أسباب الظواهر الطبيعية كالمطر والضباب والثلج والزلازل والبراكين وحركات المد والجزر والخسوف والكسوف .

علم الأرض :

يدرس علم الأرض بنية وتركيب الأرض ، وكيفية تشكلها ، ويدرس علم البيئة بيئة الأرض وصلتنا بها والضرر والتلوث اللذين لحقا بالعالم الطبيعي .

العلوم الطبيعية :

العلوم الطبيعية هي الوسيلة الصحيحة لدراسة الطبيعة والكون ويمكن فهم العلوم الطبيعية عبر إطاعة القواعد والقوانين ذات المنشأ الطبيعي ، تشمل العلوم الطبيعية علم الأحياء والكيمياء والرياضيات والفيزياء وعلم النفس ، وهي جميعاً تشكل الأساس للعلوم التطبيقية .

علم الأحياء :

علم الأحياء أو البيولوجيا هو الدراسة العلمية لكل الحياة على الأرض ، ويدرس علم الأحياء أصل وتطور وبنية ووظائف ونمو وتوزيع كل الكائنات الحية ، ويقسم علم الأحياء إلى علمي النبات والحيوان بفروعهما المختلفة .

علم النبات :

علم النبات هو أحد فروق علم الأحياء ، يدرس علماء النبات النباتات والحياة النباتية على الأرض ، وقد كان القدماء من بين أوائل علماء النبات الذين ميزوا بين النباتات التي تؤكل ، والنباتات العلاجية ، والنباتات السامة ، وقد تمكن العلماء منذ ذلك الوقت إلى الآن أن يحددوا 300,000 صنف من النباتات .

مدة حياة النبات :

تصنف النباتات إلى ثلاث مجموعات بحسب مدة حياتها ، فهناك النباتات السنوية وهي التي تعيش وتنتج خلال موسم زراعي واحد والنباتات الحولية وهي التي تعيش لموسمي إنتاج ، والنباتات المعمرة وهي التي تنمو لعدة مواسم .

علم الحيوان :

علم الحيوان هو أحد فروع علم الأحياء ، يدرس علماء الحيوان بنية ووظيفة وسلوك وتطور الحيوانات ،  ويتضمن علم الحيوان الفروع التالية :

  • علم السلوك الحيواني
  • الجغرافيا الحيوانية
  • علم تصنيف الحيوانات
  • علم الإحاثة
  • علم الأحياء الجزيئي
  • الفيزيولوجيا الحيوانية
  • علم البيئة السلوكية
  • علم الأحياء التكيفي
  • علم التشريح المقارن

علم البيئة :

علم البيئة هو أحد فروع علم الأحياء ، يحاول علماء البيئة فهم العلاقة بين المتعضيات وبيئتها ، فهم يدرسون ما تأكله الحيوانات أو سبب نمو النباتات بشكل أفضل في أنواع معينة من الترب ، ويستخدم علماء البيئة معدات ذات تقنية عالية ليبحثوا عن الحيوانات في الطبيعة ويدرسونها .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.