انواع الإسهال عند الكبار و اسبابة و طرق علاجة

386

 

انواع الإسهال عند الكبار و اسبابة و طرق علاجة

 

تتحرك الأمعاء حركة طبيعية بطيئة ينتج عنها هضم ثم إخراج الفضلات ، أما إذا زادت هذه الحركة الدودية عن الحد الطبيعي ينتج عن الإسهال ، والإسهال هو إعلان رباني من الأمعاء عن وجود شيء غير طبيعي قد حدث بداخلها مثل :

  • دخول ميكروب غريب سبب ارتباك لعملية الهضم الطبيعية أو يحاول اقتحام جدار الأمعاء وباقي أجزاء الجسم ، فتصرخ الأمعاء في وجه هذا الغريب محاولة طرده خارجاً وينتج عن ذلك الإسهال والتقلصات ، والأهم من طرد الميكروب هي أن الأمعاء تريد أن تحدث صاحبها وتقول له أن هناك ميكروب مثلاً داخل الأمعاء يجب التخلص منه .

مثال عن الميكروبات التي تسبب الإسهال :

الميكروبات التي تسبب الإسهال ثلاث أنواع هي :

1_ الإسهال الفيروسي .

2_ الإسهال البكتيري .

3_ الإسهال الاميبي ( الانتاميبا والجيارديا )

كيف نفرق بين إسهال الدوسنتارياوباقي أنواع الإسهال ؟

الإسهال الفيروسي :  ، يكون شديداً ، وفي بعض الأحيان يصاحبه عدوى ثانوية بكتيريه ، ويصاحبه ارتفاع شديد في درجة الحرارة قد تصل إلى 39 درجة أو أعلى ويكون للإسهال رائحة كريهة ، ولأنه يوجد مضاد للفيروس المسبب للإسهال لذلك سيكون العلاج هو مضاد للبكتيريا التي تكون مصاحبة له ، وإعطاء دواء يوقف حركة المعدة وخافض للحرارة واملاح مثل محلول معالجة الجفاف لتفادي حدوث جفاف .

الإسهال البكتيري : يكون مصحوباً بارتفاع درجة الحرارة ولكن ليس بصورة مستمرة ، جميع أنواع الإسهال تكون مصحوبة بتقلصات في البطن ، وعدد مرات الإسهال تكون أقل من الفيروسي ، كل ساعة أو أقل ، والعلاج هو أعطاء مضاد حيوي قوي للبكتيريا المسببة للإسهال .

إسهال الدوسنتاريا : يكون مصحوب بمخاط وتقلصات ، وإذا أهملت تتحول إلى دوسنتاريا مزمنة التي تسبب مشاكل عديدة للجسم ومن علامتها أنه تكون مصحوبة بتعنية ( رغبة في التبرز دون حدوث تبرز ) وظهور أجزاء صغيرة من الغشاء المخاطي للأمعاء مع البراز ودم .

  • ظهور دم مع التبرز في حالة الإصابة بالدوسنتاريا يعني أنها اقتحمت جدار الأمعاء .
  • وهناك أيضاً ميكروب الجيارديا الذي يسبب أيضاً إسهال ولكنه ليس ضار مثل الدوسنتاريا .

هل هناك أنواع شهيرة أخرى من الإسهال ؟

  • نعم هناك ما يسمى بإسهال المسافرين : نتيجة زيادة حركة الأمعاء وهي عادة تحدث أثناء السفر ولا يكون سببها أي ميكروب بل نتيجة لتغيير مأكولات ومشروبات وكذلك الإرهاق البدني للمسافر ، وهناك أيضاً إسهال سببه الحالة النفسية للمريض مثل القولون العصبي أو الدخول في مرحلة امتحانات أو التقدم لامتحان وظيفة فالإسهال في هذه جميعها سببه الحالة النفسية للمريض .

الأدوية المقترحة لعلاج الإسهال :

يفضل إعطاء دوائين هما

الدواء الأول : يحتوي على معظم الأدوية المتوفرة في مصر التي توقف الإسهال دون علاج سبب الإسهال .

اسم الدواء : إيموديوم   .

اسم الدواء  : لوموتيل .

وهي أدوية توقف حركة الأمعاء عن طريق تثبيط مركز القيء في الجهاز العصبي وبالتالي توقف أو تقلل حركة الأمعاء العكسية لذلك تمتاز بوقف الإسهال فوراً ويجب استعمال عدة جرعات حتى يتوقف الإسهال فقط ، يفضل أعطاء كبسولتين أول مرة ثم كبسولة بعد كل مرة إسهال ، لأن الاستمرار في تناول هذه الأدوية قد يقلب الأمر إلى إمساك شديد أو توقف في حركة الأمعاء .

الدواء الثاني : وهو لعلاج سبب الإسهال ، فإذا كان الإسهال سببه اميبا فيمكن أعطاء دواء يحتوي على أحد المواد الآتية :

1_ مادة مترونيدازول 500 مجم تستخدم لعلاج الدوسنتاريا والجيارديا

وهذه اسماء الأدوية المحتوية على مترونيدازول

اسم الدواء : امريزول 250

اسم الدواء : امريزول 500

اسم الدواء : دوموزول 500

اسم الدواء : فلاجيل 250

اسم الدواء : فلاجيل 500

اسم الدواء : فلاجيكيور .

اسم الدواء : فلاجيكيور فورت

2_ إذا كانت الإصابة بكتيرية فهي تكون سالبة الجرام وتوصف لها ، أدوية السلفا كمطهر للمعدة أو أحد المضادات ويمكن أعطاء مضاد مثل .

  • ارسيفيوريل ( 14 كبسولة 4.50 ) أو انتينال ( 12 كبسولة 5.00 ) إذا كان سبب الإسهال بكتيري .

وأفضل الطرق لمعرفة سبب الإسهال هل هو بكتيريا أو اميبا ( دوسنتاريا ) يتم بعمل تحليل للبراز ، ولكن النوعان السابقان من الأدوية تعالج أنواع الإسهال بكفاءة

 

انواع الإسهال عند الكبار و اسبابة و طرق علاجة
انواع الإسهال عند الكبار و اسبابة و طرق علاجة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.