جبال الدولوميتيز بإيطاليا

14

الدولوميتيز هي سلسلة جبلية شمال جبال الألب الإيطالية بمحاذاة الحدود النمساوية , و تأخذ شهرتها من المنظر المهيب بالغ الروعة الذي يظهر عند شروق الشمس و غروبها , و بما لديها من حواف زجزاجية مدهشة و صخورها حجارة من الماغنيسيوم . و تتكون هذه الصخور من بللورات الدلوميت الجامدة و هو معدن اكتشفه الجيولوجي الفرنسي دولوميو في القرن الثامن عشر , و سميت هذه الصخور بإسمه , و تترك الصخور عند لمسها بالأصابع مسحوقا ملحيا . و أعلي قمة في هذه الجبال هي قمة مارمولادا , حيث تبلغ 10958 قدما ( 3340 مترا ) و يليها سبع عشرة قمة أخرى ارتفاعها نحو 9842 قدما ( 3000 متر ) .

و جبال الدولومتيز ذات جمال خيالي رائع , و لكنها بعيدة عن أماكن السكني . تنمو على منحدراتها الغابات الخضراء , و في الربيع تكسو أشجارها الزهور و الفاكهة التي تملأ قاع الوادي .

و أسفل جبال الدولومتيز واديان : فال جاردنا , و فال باديا يعيش فيها أكثر من 16000 نسمة هم من سلالة الجيش الروماني الذين أرسلهم الإمبراطور ( تبيريوس ) للتغلب علي سكان المنطقة الأصليين , و كانوا إلي عهد قريب لا يزالون يعيشون منعزلين و قد تطورت لغتهم اللاتينية إلي اللادنية أو الرومانش .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.