جبل ايفرست

7

هي أعلى قمة في العالم حيث يبلغ ارتفاعها 29028 ( 8848 مترا ) على الحدود بين نيبال و التيبت , و ايفرست هو اللفظ الإنجليزي أما في نيبال فهي تسمي ساجارمارثا و في التبت تسمى كومو أو نجوما , و قد أطلق عليها اسم ايفرست نسبة إلى السير جورج ايفرست الحاكم الإنجليزي للهند عام 1830 .

و يعتقد الجيولوجيون الآن أن جبال الهيمالايا قد تكونت و برزت منذ خمسين مليون سنة نتيجة اصطدام لوحين من ألواح القشرة الأرضية , حيث اصطدم اللوح الجنوبي و الذي يقع عليه الهند و استراليا و المحيط الهندي باللوح الأوراسي و الذي يحمل أوربا و وسط أسيا و الصين – و نتيجة لهذا التصادم ظهرت و برزت هضبة التبت المرتفعة و سلسلة جبال الهيمالايا .. و عبر ملايين السنين و بفعل قوة الرياح و الثلوج و الجليد برزت القمم الجبلية على طول سلسلة الهيمالايا , و التي يصل طولها إلي نحو 1500 ميل ( 2400 كيلو متر ) و من هذه القمم الجبلية قمة ايفرست .

تظل القمم الشاهقة الارتفاع مغطاة بالجليد طوال العام , و لا تنصهر إلا عند حواف الجبال المنخفضة الارتفاع بفعل حرارة الشمس , و يتحول الجليد إلى ثلج و الذي يشق طريقه بين ثنايا الجبال إلى أسفل ليكون أنهاراً جليدية في وديان مغلقة تحيط بها الجبال .. و تعتبر هذه الأنهار الجليدية منبعا تاليا لبعض أنهار شبه القارة الهندية , مثل : نهر الهندوس , و نهر براهما بوترا و نهر سولنج .

و على الرغم من أن إيفرست عرفها العالم منذ 1852 كأعلى القمم الجبلية فقد ظلت التبت و نيبال مناطق معزولة عن العالم الخارجي لا تعرف السياحة الخارجية , حتى كان عام 1920 حينما سمحت حكومة التبت لحملة انجليزية بالسفر إلى ايفرست .. و من هذا التاريخ استحوذت إيفرست على تفكير المغامرين من هواة تسلق القمم العالية .. و في الفترة ما بين عامي 1921 , 1938 كان هناك أهم سبع محاولات إنجليزية للوصول إلى تلك القمة أشهرها ما كان حدث عام 1924 عندما اختفى جورج مالوري , و اندرو إرفين عند تسلقهما للحافة الشمالية , و لم يعثر على جثتيهما و لم يعرف أيضا ما إذا كانا قد وصلا للقمة أم لا .

و في عام 1952 قام المتسلقون السويسريون بمحاولتين للوصول إلى القمة من الجهة الجنوبية , إلا أن النصر النهائي كان للبعثة الإنجليزية و ذلك في 29 مايو عام 1953 , حينما تمكن المتسلق النيوزيلاندي أدموند هيالاري , و مساعده النيبالي تنزنج نورجاي من الوصول إلي القمة و كانا أول رجلين يصعدان لقمة إيفرست .

و ظلت قمة إيفرست مجالا للتنافس بين المتسابقين من بلدان كثيرة كأمريكا و الصين و الهند و اليابان و إيطاليا و بريطانيا و كوريا الجنوبية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.