حصى الكلى اعراض حصى الكلى و طرق علاجه

98

حصى الكلى اعراض حصى الكلى و طرق علاجه

 

وجود ملح أوكسالات  الكالسيوم بكثرة في البوم يعطي شعور بالحرقان في مجرى البول أثناء التبول وتتكون الحصاوى من بعض الأملاح مثل ملح أوكسالات الكالسيوم أو أملاح اليوريك مع بعض البروتين الموجود في البول .

  • إن ملح الطعام لا يسبب حصاوى ولكن الإفراط فيه قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم .
  • هناك مرضى أجسامهم قابلة لتكوين حصاوى بسهولة خاصة في وجود عوامل مساعدة مثل شرب الماء المحتوي على الأملاح المسببة للحصاوى وهي الأملاح التي لا تذوب في الماء وبالتالي تترسب في الكليتين مثل ملح أوكسالات الكالسيوم .

إذن لماذا تتكون حصاوى عند البعض دون الآخر مع أنهم يعيشون نفس الظروف المعيشية يأكلون ويشربون نفس الأشياء تقريباً ؟

  • هناك جزئيات صغيرة جداً تخرج باستمرار مع بول كل شخص منا تسمى كولويدز ، وهذه الجزئيات تتنافر مع بعضها البعض فتمنع تجمع الأملاح والمواد الأخرى مع بعضها لتكوين حصاوى ، وقد أراد الخالق القدير أن توجد هذه الجزيئات بكميات هائلة بحيث تستحيل تجمع أي رواسب في البول لتكوين حصاوى وقد وجد العلماء أنه إذا وجدت هذه الجزئيات بكميات قليلة عند شخص ما فإن هناك احتمال أكيد بتكون حصاوى عند هذا الشخص .

هل هناك طرق معينة للوقاية للذي يعاني من تكوين حصاوى بكثرة ؟

  • نعم من بين هذه الطرق :

1_ تجنب بقدر الإمكان الماء الذي يُحتمل أنه ملوث بأملاح كثيرة .

2_ تجنب المشروبات والمأكولات التي تسبب قد تكون أحد العوامل في تكوين الحصوات مثل : الشايء والقهوة والمانجو والمشروبات المحتوية على الكولا أو الأقلال منها ، وكذلك اللحوم الحمراء والكبد والمخ والكلاوي والسبانخ .

3_ شرب الماء النقي بكثرة ، (( 4 ليترات ماء يومياً أو أكثر ))

4_ يمكن أيضاً تناول قرص اسبرين أطفال يوم بعد يوم ، فقد ثبت أن هذا القرص يتحول إلى الجزيئات الصغيرة المسماه كولويدز الذي بسبب تنافرها مع بعضها تمنع تكوين الحصوات .

متى يشعر المريض بوجود حصاوى بالكلى ؟

تتكون الحصاوى داخل المثانة أو الحالب ، حصاوى المثانة لا يشعر بها المريض في معظم الأحيان ، أما إذا تحركت الحصوى ودخلت الحالب عندها تظهر تقلصات ومغص للمريض ، وقد تشتد التقلصات لدرجة الترجيع ، وإذا كان حجم الحصوى أكبر من حجم الحالب فإنها قد تسبب احتباس في البول .

هل يمكن للحصوى أن تسبب جروح دم مع البول ؟

نعم هناك حصوات متشعبة لها أطراف حادة قد تسبب تهتك أو تجريح للحالب مما يسبب خروج دم مع البول

 

حصى الكلى اعراض حصى الكلى و طرق علاجه
حصى الكلى اعراض حصى الكلى و طرق علاجه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.