معومات عن شلالات فيكتوريا جنوب افريقيا

43

معومات عن شلالات فيكتوريا جنوب افريقيا

 

شلالات فيكتوريا على نهر زامبيزي هي أعلى شلالات في إفريقيا، وواحدة من أكثر عجائب الدنيا المرئية سحراً وروعة. إن شلالات أنجيل  وشلالات نياجرا تنافسان شلالات فيكتوريا في البهاء والروعة، وإلا أن شلالات فيكتوريا أكبر منهما اتساعاً وأعلى منهما ارتفاعاً.

ونهر زامبيزي الذي يبلغ طوله 2175 ميلا (3500كيلومتر) وهو رابع أنهار إفريقيا طولاً، وينبع من شمال غرب زامبيا، ويجري تجاه الجنوب خلال أنجولا وزامبيا، وعندما ينحني النهر تجاه الشرق فإنه ينكب فجأة فوق شلالات فيكتوريا ليدخل في منتصفها ومكوناً الحدود بين زامبيا في الشمال وزيمبابوى في الجنوب. ويستمر سريان نهر زامبيزي لمسافة 124 ميلاً (200 كيلومتر) أعلى الشلالات وله واد عريض ضحل ويزيد عرض النهر في هذه المنطقة أيضاً ليتسع لعدد كبير من الجزر التي يشغل بعضها غابات كثيفة.

وعند الاقتراب من الشلالات يمكن مشاهدة الضباب على بعد 37 ميلاً (60كيلومتر) وكلما اقتربت المسافة سمع للشلالات هدير يصم الأذان.

وعلى خلاف جميع أنواع الشلالات الأخرى، فإن مساه شلالات فيكتوريا لا تصب في بركة واسعة وإنما في شق ضيق عميق والذي يمتد 5577 قدماً (1700 متر ) عبر زامبيزى عند أكثر نقاط النهر اتساعاً، وهذه الهوة العميقة هي أكبر عمق في النهر، حيث يصل عمقها إلى 354 قداً (108 أمتار) ، ويترواح عرضها ما بين 97 إلى 240 قدماً (24 إلى 73 متراً).

وتبلغ كمية المياه في الشلالات ذروتها في فصل الفيضان من مارس إلى مايو، حيث يبلغ حجمها حوالي 270156 قدماً مكعباً (7650مترا مكعباً) فى الثانية، ويقل ذلك الحجم في فصل الجفاف من أكتوبر إلى نوفمبر، حيث يبلغ حجم المياه 33176 قدماً مكعباً (935 مترا مكعباً) في الثانية .

وتعرف الشلالات بينأفراد قبائل كالولو- لوزى المتواجدة في المنطقة باسم موسى- أوا- تونيا ومعناها (دخان- ذات رعد). وتدفع تيارات الهواء أعلى لتكون سحباً فوق الشلالات تصل إلى ارتفاع نحو 1000 قدم (300متر). ومن خلال السديم (الضباب الرقيق) يمكن رؤية قوس قزح بألوانه الجميلة خاصة في الليالي المقمرة. وعلى حواف الشلالات تنمو الأشجار الكثيفة مكونة غابات ممطرة والتي تروى دائماً برذاذ مياه الشلالات، ومكونة مساحة خضراء طوال العام.

كان أول أوروبي يرى هذه الشلالات هو دافيد ليفنجستون والذي اكتشف هذه الشلالات أثناء نزوله مع نهر زامبيزى عام 1855، وسماها شلالات فيكتوريا نسبة إلى ملكة بريطانيا في ذلك الوقت الملكة فيكتوريا.

 

معومات عن شلالات فيكتوريا جنوب افريقيا
معومات عن شلالات فيكتوريا جنوب افريقيا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.