غابات الأريزونا المتحجرة

48

غابات الأريزونا المتحجرة

 

منذ قديم الزمان وغابات الأريزونا المتحجرة الشهيرة لا تبدو وكأنها غابة على الإطلاق. فات يوجد أشجار في هذه المنطقة الصحراوية والتي تبلغ مساحتها 146 ميلا مربعا (378 كيلومترا مربعاً) على تلك الهضبة الصحراوية المرتفعة في الشمال الشرقي من الأريزونا – فالنباتات الخضراء في هذا المكان أهمها: الصبار الشوكي واليوكا التي تنمو بين الصخور وتحت تأثير حرارة الشمس المرتفعة.

في هذه الغابات المتحجرة يشعر الإنسان أنه أمام ظاهرة طبيعية فريدة: فالصخور الصلبة المعدنية هي بقايا لآلاف الأشجار والتي ترقد على الجانبين مكونة هذا التجمع الكبير والغني من الأخشاب المتحجرة المعروفة، والتي يتراوح حجمها من جذوع عملاقة إلى قطع صغيرة ذات ألوان مختلفة جذابة، فمنها: البرتقال، الأحمر، والأصفر، والنحاسي، والأبيض، والقرمزي، والرمادي، والأزرق، والأسود، أما اللون الأخضر المميز للنباتات الحية (بسبب وجود الكلورفيل) فهو اللون الوحيد المفقود.

وهذه الغابات غنية بشرائح رائعة من العقيق وأحجار الدم، والجذوع المعروفة التي تعطي الانطباع بوجود كهوف (علاء الدين) الطبيعية.

لقد كانت الغابات المتحجرة غابات حية، فمنذ مائتي مليون سنة مضت كانت هناك صحراء مجدبة تتميز بوجود برك من المستنقعات والتي كانت مغطاة بأشجار كثيفة محملة بالطحالب، وخلال آلاف السنين اقتلعت هذه الأشجار بفعل القوى الطبيعية، وحملت بواسطة الفياضانات إلى مراكز المستنقعات، ودفت تدريجياً على عمق آلاف الأمتار في الرمال والطمي والتربة المعدنية الناتجة من الأنشطة البركانية المبكرة. وهكذا تشبعت أنسجة الأخشاب المدفونة بالمحاليل المعدنية من السليكا والحديد والماغنسيوم التي ملأت كل الخلايا تاركة بصماتها، وبذلك فإن كل تفاصيل أنسجة الخشب اتخذت الشكل المعدني.

وهكذا تكونت الجذوع والإرم ذات الألوان العديدة وتحجرت ودفنت تحت سطح الأرض. فمنذ سبعة ملايين سنة عندما بدأ تكون الجبال بدأ تظهر هذه الغابات المتحجرة وتنكشف تدريجياً، حيث ظهرت فوق مستوى البحر.

ومن بين كل ذلك يوجد 6 غابات أشهرها وأكثرها جمالاً غابة قوس قزح ذات الألوان المتعددة، ويبلغ طول جذع الأشجار فيها  أكثر من 98 قدماً(30متراً).

ومما يثر الدهشة هناك ذلك (الكوبرى) (كوبرى أجات)، وهو جسر عملاق يبلغ طوله أكثر من 98 قدماً (30متراً) وله طرفان مدفونان فى الرمال الصخرية.

وفي شمالي الغابات المتحجرة يوجد منظر طبيعى أخر رائع، وهو الصحراء الملونة حيث تظهر الغابات المتحجرة على شكل طبقات من الرمال والطمي ذات ألوان خلابة تتغير باستمرار بتغير اتجاه الشمس خاصة في الصباح الباكر وقبل الغروب.

غابات الأريزونا المتحجرة
غابات الأريزونا المتحجرة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.