ما هي الصخور

12

 

الصخر هو مادة طبيعية تتألف من مركبات وفتات صخرية ، تتألف الطبقة الخارجية الصلبة من الأرض تعطي اسمها لهذه الطبقة التي تدعى بالغلاف الصخري Lithosphere  ، تتألف الصخور من البلورات الصلبة لمركبات معدنية مختلفة ، وقد تشكلت بعمليات طبيعية عبر الأزمنة المختلفة من تاريخ الأرض .

وقد تجتمع المركبات المعدنية المتشكلة في أوقات مختلفة إلى بعضها لتشكل معاً صخوراً جديدة .

أشكال وأحجام الصخور

توجد الصخور أحجام وأشكال مختلفة بدأً من الكتل الصخرية الكبيرة التي تشكل التلال إلى حبات الرمال الدقيقة على شواطئ الأنهار والبحار .

الجلاميد هي أكبر الصخور ، وهي ذات أحجام يصعب على الإنسان أن يحركها بمفرده ، الحصباء هي صخور أصغر من الجلاميد ولكنها أكبر من الحصى ، أما الرمال فهي صخور دقيقة الحجم حبيبية الشكل ، بينما الطمي هو أصغر أنواع الصخور .

تركيب الصخور

الصخور هي المكون الرئيس لكوكب الأرض وهي مواد صلبة وتتألف من مركبات معدنية وفتات صخرية أخرى وأحياناً مستحدثات ، تلتحم حبيبات الصخور ببعضها أما بالتشابك أو بأحد أشكال الإسمنت الطبيعي  ، توجد عادة مادة معدنية تكون قد تسربت عبر الصخور وملأت الفراغات بين حبيباته .

تصنيف الصخور

تصنف الصخور إلى مجموعات مختلفة وفقاً لمعايير معينة ، فقد تصنف بحسب خصائصها الفيزيائية أو بحسب المركبات المعدنية والكيميائية الموجودة فيها ، يمكن أن تصنف أيضاً بحسب طريقة ومكان تشكلها .

مكان وجود الصخور

تشكل الصخور الجبال كما تشكل قيعان البحار ، قد توجد مطمورةً تحت التربة ، أو تبرز خارج الأرض في الصحاري ، يتألف معظمها من أكثر من مركب معدني واحد وقد تكون أحجام حبيباتها غير متساوية ، ولكن بعض الصخور قد تتألف من مركب معدني واحد كالحجر الجيري .

تغير شكل الصخور

لا تبقى الصخور على حالها إلى الأبد ، يمكن أن يستغرق أشكالها ملايين السنين ، ولكن مهما كانت صلابة الصخور فإن قوى التعرية تفتتها وتنقلها من مكانها الأصلي إلى مكان آخر ، يمكن للصخور أن تنصهر نتيجة للحرارة والضغط ، كما يمكن أن تبرد وتتبلروا من جديد لتشكل صخوراً مختلفة ، تدعى هذه العملية المستمرة من الانصهار والتصلب على مراحل بدورة الصخور Rock Cycle .

حقائق مهمة :

  • صخرة آيرز هي صخرة وحيدة من الحجر الرملي ترتفع إلى أكثر من 1000 قد في صحراء وسط أستراليا .
  • تحوي الصخور أحياناً ثقوباً مستديرة أو متطاولة تبدو كأنها جيوب في هذه الصخور ، هذه الثقوب هي فقاعات غازية توجد في أنواع معينة من الصخور النارية .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.