مجوهرات شهيرة ومميزه لكل شخص يسمع عنها

31

مجوهرات شهيرة ومميزه لكل شخص يسمع عنها فتنت الجواهر الناس منذ أقدم عصور التاريخ ، وقد ارتبطت الجواهر بالأساطير والخرافات وبالقدر والموت ، وقد سميت كأحجار مولد بالنسبة لأشهر محددة لكل منها ، وارتديت كتعاويذ جالبة للحظ واعتقد أن لها القدرة على تغيير قدر الإنسان ، وحكيت هذه الارتباطات بتاريخ وجغرافية ثقافة كل منطقة ، تصنع اليوم شبيهات هذه المجوهرات كنسخ مقلدة .

نجمة الهند :

وهي جوهرة من الصفيرة ذات 563.35 قيراط ويعود تاريخها إلى ملياري عام .

اكتشفت في سريلانكا قبل 300 عام ، وهي أكبر وأشهر حجر صفير في العالم ، ما يزال العثور على أحجار صفير ممتازة بين الرسوبات الرملية والحصوية للأنهار القديمة ، وترقد نجمة الهند منذ سنة 1900 في متحف نيويورك للتاريخ الطبيعي .

نجمة كوينزلاند السوداء :

وهي حجر صفير عثر عليها عامل منجم أسترالي، وقد تجاهلها في البداية ظناً منه أنها كانت صخرة عادية ، ولكنه اكتشف بعد تسعة سنوات أن لديه جوهرة ثمينة ، هذا الحجر بحجم الكف ذو لون أسود فريد ، وكان صاحبها يستخدمها كمسند للباب قبل أن يبيعها ويكسب منها ثروة صغيرة ، في سنة 1947 اشتراها صائغ أرمني ، وبعد تفكير شهرين قطعها إلى نجمة سداسية الحواف .

زمردة المغول :

وهي إحدى أكبر زمردات العالم وتزن 217.80 قيراط ، وقد زينت هذه الصفيحة المستطيلة بارتفاع 10 سم بنقوش إسلامية في أحد وجوهها ، وزخارف زهرية على الوجه الآخر ، اكتشفت هذه الدرة في كولومبيا ، وانتقلت إلى الهند عن طريق التجارة أثناء الحكم المغولي للبلاد ، عرضت في سنة 2001 في مزاد كريستي في لندن ، فجلبت سعراً وصل إلى 2.2 مليون دولار .

نجمة آسيا :

وهي حجر صفير أزرق يزن 330 قيراط ويلي في المرتبة نجمة الهند ، الحجر ذو لون أزرق جميل يميل إلى البنفسجي تشع منه ستة نجوم مركزية ، أصل الحجر من بورما ، وقد تم قطعه على يد فنان مجهول  ، وكان أقدم مالك معروف لهذا الحجر هو مهراجا جودبور ، يستقر الحجر اليوم فيف متحف سميشونيان الوطني للتاريخ الطبيعي في العاصمة الأمريكية واشطن .

الياقوت :

استخرج الياقوت من مناجم موغوك في بورما منذ عصور ما قبل التاريخ وكانت هذه المنطقة حتى زمن قريبا تنتج 90 % من ياقوت العالم ، من أكبر وأنقى أحجار الياقوت التي خرجت من هذه المناجم كانت ياقوتة مندلاي التي تزن 23.1 قيراط ، وتوجد اليوم في متحف سميشونيان الوطني للتاريخ الطبيعي .

مجوهرات شهيرة

حقائق مهمة :

  • الياقوت هو ثاني أقسى مركب معدني بعد الماس ، ويمكن أن يكون عتيماً أو شفافاً أو شفايناً حيث تشتق ألوانه من محتواع من الكروم والحديد .
  • تعد ياقوتة غرينلاند إحدى أكبر جواهر الياقوت غير المصقول في العالن ، تزن بلورة الروبي الطبيعية الفريدة 8.2 رطل ( 4 كغ )

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.