مشكلة النمش وطرق علاجه

6

النمش عبارة عن بقع سمراء اللون على الجلد وعلى وجه العموم فإن التعرض للشمس أو التعرض للأشعة فوق البنفسيجية من أي نوع من مصادرها المختلفة ينشئ النمش .

ويحدث النمش لذوي الجلد الأبيض والشعر الأحمر أو الأصفر ، وهو وسيلة سوية لوقاية الجلد الأبيض من التعرض للشمس في أولئك الأشخاص الذين تحمر جلودهم في حالة التعرض لها ، وعلى الرغم من ذلك فقد يظهر النمش على أماكن من الجلد لا تتعرض مباشرة لضوء الشمس .

ومن المعروف أن النمش شيء نادر الظهور في معظم الناس ، يكثر عند التعرض للشمس ثم يزول دون أن يكون ملحوظاً.

والنمش الدائم قد يقل كثيراً في الشتاء عنه في الصيف .

وأبسط طريقة لتجنب النمش هي ضرورة تجنب التعرض للشمس ، فإن كان ذلك غير مستطاع فإن استعمال الدهانات الواقية قد يقلل من تكوينه ، ويحتوي بعض الدهانات أنواعاً من الزيوت المعطرة التي قد تسبب بعض البقع الداكنة السمار ولذلك فيجب تجنب هذه الدهانات واستعمال الدهانات غير المعطرة .

ويمكن إخفاء النمش إذا أحببت ذلك باستعمال ” مسحوق تنكري ” أو كريم للوجه ، فإذا لم تفلح الطريقة فإن استعمال أحد المستحضرات الخاصة بتغطية البقع قد يساعد على إخفائه .

أما عن كيفية الوقاية من أشعة الشمس:

فمن المعروف أن التعرض الطويل لأشعة الشمس يؤدي إلى تكون طبقة واقية من الخضاب البني اللون ، وهذا ما يشار إليه بوصف دبغة الجلد على أن التعرض الزائد قد يسبب حرقاً يشبه أي نوع من أنواع الحروق ، وينبغي لجميع الأشخاص أن يتجنبوا التعرض لأشعة الشمس .

طرق علاج وتفادي النمش :

  • باستخدام عصير البصل والخل :

يعصر البصل وذلك بفرمه في مفرمة اللحم وذلك بعد نزع الطبقة الخارجية ويستقبل العصير في طبق ثم يصفى بعد ذلك ثم يضاف إليه خل بمقدار ربع حجم البصل ويقلب جيداً ويدهن به مكان النمش ، فإنه يذهب النمش على المدى القريب .

ويمكن أيضاً تناول البصل بمعدل بصلتين يومياً متوسطة الحجم مع وجبات الغذاء فإن ذلك يحسن أداء مفعول ” عصير البصل والخل ” كعلاج من الداخل .

  • باستخدام زيت اللوز المر ، زيت الخروع ، زيت زيتون :

تخلط هذه الزيوت جميعاً مع بعضها البعض وبنسب متساوية حجماً وتخلط في زجاجة واحدة وترج جيداً قبل الاستعمال ويدهن بها مكان النمش مع التدليك الخفيف ويترك على الجلد ويستحسن إجراء هذا عند الخلود إلى النوم ليلاً ثم يصير الاستحمام نهاراً عند الاستيقاظ من النوم ويكرر بصورة يومية حتى يزول النمش .

  • باستعمال مطحون حب العزيز وزيت الزيتون :

إذا طحن حب العزيز ودق في الهون ثم أعيد طحنه في الكبة مع إضافة زيت الزيتون بحجم مماثل له فإن الإجراء يعطينا سائلاً ممتازاً في علاج النمش وكذلك كلف الجلد .

  • مستحلب المريمية :

إن تناول مستحلب المريمية يفيد في علاج النمش شرباً ويعمل مستحلب المريمية بوضع ملعقة صغيرة مملوءة بالعشبة في كوب زجاجي ويصب عليه الماء المغلي فوراً ويقلب جيداً ويغطي لمدة خمس دقائق يشرب بعدها ، ويمكن التحلية بنصف ملعقة سكر أو عسل .

ويشرب من المستحلب مرة بعد الفطار وأخرى بعد العشاء .

وهذا النبات عبارة عن عشب معمر قصير له جذور ليفية والأوراق لها رائحة عطرية قوية والأزهار لونها أزرق ويوجد من هذا النبات نوعان النوع الأول وهو نبات طبي يستعمل في الطب وهو الذي نحن بصدده ، ونوع آخر من النباتات المعمرة التي تحتوي على كمية كبيرة من الزيوت الطيارة .

ويمكن استخدامه في الآتي :

  • يستخدم لطرد الغازات المعوية ولعلاج سوء الهضم .
  • يستخدم بنسبة مخففة لعلاج الإسهال وكغرغرة لتطهير الفم والأسنان .
  • يستخدم كبهارات وتوابل إلى الأطعمة .
  • يعالج الجيوب الأنفية وكطارد للبلغم .
  • يستخدم كدش مهبلي للوقاية من الإصابة بالأمراض الجلدية .
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.