معلومات عن بحيرة تيتيكاكا اين تقع و ارتفاعها

151

معلومات عن بحيرة تيتيكاكا اين تقع و ارتفاعها

تخيل أن هناك بحراً ضخماً مغلقاً تعانقه الجبال، وعلى ارتفاع شاهق لدرجة أن من يتسلقها من الزوار يلتقط أنفاسه بصعوبة ويعانى من شدة وسرعة دقات القلب بسبب قلة الهواء على قممها. هذا البحر الضخم هو فى الواقع بحيرة تيتيكاكا أعلى بحيرات العالم فى جبال الإنديز بأمريكا الجنوبية.

وترتفع بحيرة تيتيكاكا 12500 قدم (3810 متر) فوق سطح البحر في جبال الإنديز الواسعة، والهادئة الساكنة الخالية لدرجة أن من يزورها يتوقع أنه في كوكب أخر.

تمتد بحيرة تيتيكاكا بين بوليفا وبين بيرو، حيث يمتد الخط الأزرق بين هاتين المساحتين، ويبلغ طول البحيرة 120 ميلا (193 كيلومتراً) واتساعها 62 ميلاً (100 كيلومتر) ومساحتها 3205 ميل مربع (8300 كيلومتراً مربع)، وهي ثاني بحيرات أمريكا الجنوبية من حيث المساحة بعد بحيرة ماراكايبو، وإذا نظرنا إلى البحيرة من أعلى نجدها قد قسمت إلى جزئين: صغير جنوبي شرقي لاجو فناماركا وجزء كبير شمالي غربي لاجو شيكتو.

ويصب في البحيرة أكثر من 25 نهراً، أكبرها نهر راميس الذي يدخل البحيرة من زاويتها الشمالية الغربية، ولا يوجد مخرج للبحيرة إلا عن طريق مضيق صغير “ديساجياديرو” في طرفها الجنوبى، أما باقي المياه فتفقد أثناء التبخير بفعل حرارة الشمس والرياح. ويبلغ عمق البحيرة 328 قدماً (100 متر) إلا أن القاع ينحدر باتجاه الشرق حتى يصل العمق إلى 590 قدماً (180 متراً) في أقصى الشمال الشرقي – وكان يعتقد في الماضي أن البحيرة في طريقها إلى الجفاف التدريجى، أما الآن فمن المعروف أن مستوى الماء بها يتأرجح خلال السنوات والمواسم.

وتحتوي البحيرة على أكثر من 40 جزيرة بعضها مكتظ بالسكان وأكبرها جزيرة إيسلا ويقع شبه جزيرة كوباكابانا في بيرو. وتدل الأثار هذه الجزر وشواطئها أنها كانت مسكونة بإحدى حضارات جنوب أمريكا القديمة، ففي جنوب البحيرة ببوليفيا بقايا من معابد وتماثيل حجرية، وقد عاش هنود الأيمارا على شواطئ البحيرة منذ عصور ما قبل التاريخ، وقد كانت البحيرة جزءاً من إمبراطورية الإنكا.

وأقدم سكان البحيرة هم قبائل يوريو الذين كانوا يعيشون على المراكب الطافية المجدولة أعشاب نبات التوتورا الجافة، ولا يزال هؤلاء القبائل وسكان البحيرة الآخرون يصنعون هذه القوارب من الأعشاب والخوص الجاف.

 

معلومات عن بحيرة تيتيكاكا اين تقع و ارتفاعها
معلومات عن بحيرة تيتيكاكا اين تقع و ارتفاعها

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.